الجمعة، 17 أبريل 2009

من أنا

من سكان الرياض , من عائلة ملتزمة
ومنذ صغري كنت ملتزم بتعاليم ديني كقناعة مني , ما كنت اتعرض لأي ضغوطات من قبل اهلي
من الابتدائية و انا كنت دائما اسجل في جماعة التوعية الاسلامية في المدرسة , كنا نساهم في نشاطات دينية كثيرة
دخلت حلقة تحفيظ القرآن منذ الابتدائية , الى ان اصبحت صف اول ثانوي كنت ادرّس الطلاب في الحلقة اللي بالمسجد اللي جنبنا
اول ما وصل الانترنت عندنا كنت دائما اجمع اعجازات القرآن و اعرضها للطلاب في مدرستنا
الى ان جاء اليوم اللي بديت افكر فيه , بدأت ارى ان كل اللي اعرفهم يتبعوا دين و متعصبين له , وهم مالهم ادنى فكرة عنه
كانت عندي تساؤلات كثيرة عن آيات و احاديث و احداث صارت في السيرة اللي ما كانت " تطمن "
لكن كلما اسأل واحد اجب الاجابة مبهمة و غير واضحة مثل " والشمس تجري لمستقر لها "
هذا بالقرآن , وكتاب العلوم ينفي هذا الشيء
او مثلا ان الشمس تغرب " في عين حمأة "
ليه احنا نترك هذه التساؤلات و نمضي في طريقنا
فتحت الانترنت و تفاجأت بالكثير من المعلومات اللي ما اثبتت
والاغرب من كذه اننا ساكتين عن هذه المواضيع وما نتكلم عنها
شدتني بعض الآراء الجريئة لبعض المسيح على برنامج بالتوك عن اخلاق الرسول
بدأت ابحث في الموضوع , وبدأت بتحميل بعض الافلام الوثائقية القديمة لرتشارد دوكينز مثل صانع الساعات الاعمى و غيره من الافلام التي تركز على نظرية التطور , وكنت اعاني في ترجمتها لسوء اللغة لدي حينها
لكن على الاقل توفر لي الحافز لتعلم اللغة و اتقنتها
ولو بدأت اتكلم عنها اجد كل من حولي يعنفني , حتى اخواني
لكني في الاخير اعطيتهم براهين ما استطاعوا تكذيبها والحين اهتدوا للعقل بعد نقاش طويل دام اكثر من 4 ساعات في جلسة واحدة !!
اذكر انه صار نقاش بيني وبين احد الطلاب بالمدرسة و عرفوا شباب فصلي بالموضوع , وثاني يوم وصل الكلام للمدير
وهذا اللي قاله لي :

يا ولد , انت كم عمرك ؟
قلت له 16 سنة
قال لي : انت تعرف انه في هذا السن يقيمو حد القصاص على اللي يتكلم مثل هذا الكلام ؟
انا قمت ابتسم احسبه يمزح , او بالاحرى اتمنى انه يمزح , وهو كان يناظرني ينظرات هادئة تملأها الحقد
ولحد الحين اتذكر تلك النظرات
طبعا كان ذاك اليوم آخر مرة افتح فيها مثل تلك المواضيع , واكيد ما جاني نوم لمدة طويلة من الخوف
الى ان سافرت للخارج عشان اكمل دراستي , وانا حاليا طالب بـ Medical School معقولة يا عالم يقتلوني عشان رأي خاص ؟
يعني ما فيه فرصة حتى الواحد يعرف ويش مكتوب بالكتاب اللي يصدق فيه
يا اخي لو مصدق انه كلامي خطأ , انا اللي بأدخل النار , مو انت ؟
هذه قصتي , وانا الحين مثل ما قلت طالب في دولة اجنبية , مو حاب اذكرها لأسباب امنية
وماخذ راحتي على الآخر

هناك 7 تعليقات:

  1. مرحبا
    اتمنى لك النجاح والتوفيق

    الخطأ في عدم تقبل المدير لرأيك واخبارك بأنك ربما تتعرض للقصاص .. ليس سببه الدين

    فالدين له طرق عديده لفهمه

    ربما تجد شخص يؤمن بديانه .. ولا مشكلة عنده لو ما آمنت

    نحن تربينا على الرأي الواحد ,,
    حتى لو قلت انك تريد تطوير وتغيير في النظام
    تصبح مكروها ,, لدى البعض

    الجهل .. وتعود العقل على التلقين .. وتعطيل قدراته
    هي السبب ,, ليس السبب الدين ذاته !

    اما مسألة ايمانك بدين او لا
    فهي مسألة خاصة جدا بك
    لا احد له الحق في التدخل
    ربما يعض عليك افكاره وقناعاته ,, ويناقشك لو قبلت
    ولكن لا يفرض عليك رأيه

    والحاصل لدينا
    اننا تعودنا على ان تفرض علينا .. طريقة الحياة !!

    لا اريد الاطالة ,,
    بالتوفيق لك
    واتمنى ان تعود لنا ,, وتساهم في تنوير اابناء وطنك

    تحياتي

    ردحذف
  2. اشوف مدونات السعوديين الملحدين كثرت^^

    المهم:
    تقول في مقالك الثاني ان هناك مركز في المخ مسؤل عن التدين او النزعه الدينيه
    طيب انا بفهم هل الملحدين ماعندهم هذا المركز بمخهم والا ايش السالفه؟

    ثانيا يابختك وياحظك طلعت برا التعاسه المسماه سعوديه
    ومااخذ راحتك برا*_*

    ردحذف
  3. هااااااااااااااااي
    عجبتني مدونتك الصراحه مرره حلوه
    مدري ليه احسك من سكان السويدي لوووووول
    يوم قلت التوعيه الاسلاميه على طول تذكرت ايام المتوسط

    شف انا اقدر اراءك واختلافها
    ومع وجود يمكن اختلافات بسيطه من ناحيه الدين

    بس فيه عيب الاحظه في الملحدين
    انهم متعصبين بأرأهم بنفس قدر تعصب المتدينين

    فا اتمنى انك ما تصير متعصب لأراءك و تثبت ان الدين غلط
    لانك قاعد تسوي نفس الشي اللي يسونه المطاوعه في اثبات ان الاديان الاخرى والالحاد غلط

    ما اقوللك اني انا مسلم او ملحد
    انا نظامي لحسه
    اخذ من كل شي اللي يعجبني لوووول
    يعجبني تفكير الالحادمن نواحي
    لكن ما احب جزئيه تهميش او التقليل من شأن المؤمنين

    ونفس الشي احب النصايح والاشياء المذكوره في الاسلام (طبعا موب كللها لأن بعضها يرفع الضغط)
    بس ما احب طريقه الاسلام او بمعنى اصح المسلمين وطريقتهم في رفض اي شي فقط لأن مطوع قال لا غلط

    عموما اهنيك على البلوق حقك واتمنى لك التوفيق

    وانت مرره محضوض انك حاليا في الخارج
    وانا انشالله لاحقك
    واحس انت من النوع اللي مثلي ما راح تقدر تعيش هنا
    فا ابدا دور على حلول بديله او وظائف هناك


    سوري بديت اتفلسف عليك كني امك

    المهم ما علينا
    يلله بروح اقرا موضيعك الباقيه

    ردحذف
  4. مـجـنـون
    هي هذي المصيبة , وانا معاك انه المشكلة مو في الدين نفسه , المشكلة في طريقة تفكيرنا
    ليه ما نوخذ الدين ببساطة , اركان الاسلام خمسة , واركان الايمان ستة
    ونخلي علماء الدين حقنا يكلمو انفسهم و يخلو نظرياتهم عن الخنازير ونقصان الغيرة و تكفير من اعتقد ان الارض كروية لأنفسهم
    اشكرك اخي على التعليق

    ردحذف
  5. crazy in freedom

    يؤ يؤ مو معقولة انتي سارة ؟
    قريت مدونتك من اولها آخرها , وجدا استمتعت فيها و خانتني الكلمات لما جيت ارد
    بالنسبة لسؤالك , معظم الملحدين لهم مركز للتدين لكنه يكون اصغر من بعض الناس , ووجوده يسبب صراع نفسي عندما يترك الدين
    ويجعل كثير من الملحدين يأخذون الدين بجدية في مناقشة قصص اشبه بأفلام الكرتون
    وانا حتى وان كنت الحدت , لسه استمتع بصلاة الجمعة مع اخواني وابوي (قبل كم شهر لما كنت في السعودية)
    فيه تجربة قامو بها على رتشارد داوكنز عالم الاحياء الشهير واحد كبار الملحدين في عصرنا , بحيث قامو بتحفيز منطقة التدين في الدماغ لكنه لم يستجب لذلك , على الرغم من ان بقية الناس عند تحفيز هذا المركز يشعرون بوجود شخص خفي يراقبهم , وهو بالنسبة لنا ما يسمى بالاحسان "ان تعبد الله كأنك تراه ... "
    وبالنسبة لكندا << خربها الاخ .. لو تشوفي الوضع عندنا ما تصدقي
    وين الصهاينة اللي يتكلمو عنهم شيوخنا ؟
    وين الهجمات على المسلمين ومحاولات تشتيتهم ؟
    وين الانتحار والعيشة السودة و الهم و الغم ؟
    كلها حرية و تفاهم و شفافية و ناس تستمع لك لما تتكلم , لا غسيل دماغ ولا عناد
    والله استحي واحد كندي يزور بلدي , ويشوف الفضيحة
    اقامتي مكتوب عليها فلان بن فلان الفلاني , مو مسلم و الا سني وشيعي
    عندنا يقدرو الشخص لكونه شخص , مو بسبب رصيده بالبنك و الا بمقامات وهمية اخترعناها
    الناس تتملك محلات وتشتغل فيها معززين مكرمين , لا هنود وبنقالية و ناس تتبهذل كل يوم
    انا معاي اثنين جايين معاي من السعودية , واحد منهم حاس انه الناس كلها تتآمر ضده وانهم يكرهوه , واعتقد انه بيرجع عما قريب , استغربت من عقليته , لكني اعتقد انه رؤيته هذي عن الناس سببها تدينه ولأنه اكثر واحد متدين فينا الثلاثة
    وصدقيني لو بأبدأ اتكلم عن الناس اللي اقابلهم عندي ما راح اخلص
    وفكرة انه بيجي يوم ارجع لبلدي صارت تخوفني واتوق لها في نفس الوقت
    شرفتي المدونة اختي
    تقبلي تحياتي

    Mna7y hilton

    السويدي ؟ وييين
    انا ساكن في الدمام , لسه كنت هناك من شهرين
    هههههههههه المتوسطة , اياااام
    كانو يشغلولنا اشرطة عن البوسنة و المجاهدين و حنا لسة عمرنا 13 سنة
    كانو يعرضو لنا فيديوهات عن الجهاد وكيف الكفار يتآمرو ضدنا
    اذكر اول نشيد حفظته انا كان يقول : "سنقود معاركنا معكم , وسنمضي جموعا نردعكم ..." اتوقع انك حافظ النشيد كمان صح ؟؟
    طفل في عمر 13 سنة يتكلم عن الجهاد و القتال , والله مصيبة
    وبعد المدرسة يجي المغرب ونروح الحلقة , مين وانا صف ثاني ابتدائي
    وبعدين يخوي تقارن تعصبنا مثل تعصب المطاوعة ؟
    انت الحين مثلا ولدت وبسبب خطأ جيني صرت شاذ
    وصار ميولك للشباب
    انت عارف ايش عقوبة ال"لواط" في الاسلام ؟
    ايش ذنبك ؟ انك تعمل عمل غريزي بالنسبة لك ؟
    هل احنا اللي حطينا هالقوانين الرجعية ؟
    هل احنا اللي فجرنا مباني في امريكا ولندن
    هل احنا اللي سببنا الهولوكوست و الحروب الصليبية و احنا اللي دافعنا عن جنكيز خان
    هل احنا اللي غزونا دول ودمرنا مكاتب وقتلنا وشردنا باسم الجهاد ؟؟
    فيه فرق كبير ما بين التدين و ترك الاديان
    التدين ما جلب للبشر غير التفرقة و الدمار والقتل والتشريد
    انا ما اصحح احد من اتباع الدين , كلهم عندي نفس الشي , لأنهم يمشو ورى اوامر دماغهم يأمرهم فيها , فهم مسيرين اكثر من كونهم مخيرين
    انا ما ادافع عن احد ولا اكفر احد , ارى ان اللي صاير في فلسطين مأساة لأن الناس يتقاتلون على بناء معماري يقدسوه , وهو دليل كبير على رجعية التفكير الديني
    تخيل عالم مثالي بدون اديان , وبتشوف العالم اللي تتمناه
    يخوي كلمة "سكران " في السعودية شي كبير !!
    وصمة عار !! الرجال ذه كيف يعيش ؟؟
    وعندنا في كندا انه شخص طفشان يبي يستانس
    احنا بالنسبة لنا التخلي عن العقل وعن القيم والمبادئ و عن العار ويصبح مثل البهيمة و يصير انسان بدون تفكير و بيعتدي على اخته و نهايته انه بيموت بتليف الكبد او انه بينتحر !!
    وفي كندا : اجازة و نبي نتونس مع الشباب
    وقت الجد جد , ووقت الهبال هبال
    شوف الفرق !!

    ردحذف
  6. ههههههههههه

    اما انك قريت مدونتي بالكامل^^

    اكيدد انك انغثيت من كثر ثرثرتي
    عشان كذا عجزت لاترد^^
    __________

    اجل انت في كندا^_^

    في وحده من صديقاتي رايحه بعثه لكندا

    مرات القاها على الماسن واسألها عن كندا
    الاخت مو عاجبها الوضع وتتأفف من الحياه هناك والبرد والاختلاط o_0
    هههههههه
    تخيل تقول شكلي برجع للسعوديه مو قادره اتحمل اختلط بالرجال احس بقشعريره^^
    لووول
    قلت لها مادروا الكنديين عنك لو دروا كان سولكم جامعات خاصه يالسعوديات مافيها اختلاط^^

    *_* لو ان ابوي بس يوافق لي اروح بعثه

    كان خبرهم فيني بالمطار^^
    __________
    نصيحه لك حاول انك ماترجع خصوصا بعد ماتعودت على الحياه الفري هناك
    لاتجي هنا بتتعذب صدقني*_*
    حاول انك تدبر لك وظيفه هناك

    والا اقولك تزوج كنديه عشان تاخذ الجنسيه الكنديه
    وخلك هناك احسن^^
    <<< شاطحة الخيال^^

    ردحذف
  7. شكلها خويتك ذي متدينة بعد
    اتزوج كندية ؟؟ والله فكرة
    بس مين بترضى , لو يعرفو اني خريج جماعة التوعية الاسلامية و كنت على وشك اصير ارهابي وش بيقولون لما يكتشفو ماضيي الاسود ههههههههههههه
    صدقيني اختي لولا الشطحات كان الناس ما طلعو الفضا , كانت العالم كلها عرب
    واحنا نحاول نشطح
    بس خلينا نركز على المذاكرة لا يقطع الوالد علي المصروف خخخخخخ

    ردحذف